Sunday, September 21, 2014

بيكس المرحله 4 - PECS phase 4

لمرحله الرابعه:
تكوين الجمل Sentence Structure
الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات متعددة.

1.      تعليم الطفل أن يستخدم رمز ”أريد“ او " انا ابغى " .
2.      تعليم الطفل أن يصف ما يطلبه .
3.       يختار أو يطلب الطالب الموضوعات باستخدام العبارات متعددة الكلمات من خلال الذهاب إلى الكتاب والتقاط الصورة التي تمثل ( أنا أريد ) ويصفها على لوحة الجمل ويأخذ الصورة التي تمثل ما يريد ويصفها على لوحة الجمل, يأخذ لوحة الجمل من الكتاب ويعطيها للشريك, في نهاية المرحلة يكون لدى الطالب من 20 – 50 صورة وقادراً على الاتصال مع أكثر من شريك

التحضير للمرحلة الرابعة:
                                         ·          جهز لوحة للجمل من الورق المقوى.
                                         ·          جهز صورة لعبارة ( أنا أريد (.




الجزء الاول :


نضع صورة "انا ابغى " على اليمين على الشريط وعندما يريد الطفل شيء فيقوم بإحضار بطاقه واحده من الملف يقوم المدرب بجعل الطفل بوضع الصورة بجانب صورة " انا ابغى " و يقوم بإعطائها المدرب

مثال :
يقوم الاب و الام بوضه صورة انا ابغى على الشريط 
اذا جاء الطفل يعطي الاب او الام الصوره 
يقوم الاب بأخذ  يد الطفل لوضع الصوره على الشريط
و يقوم الطفل بالتأشير على الصور ابغى بطاطس 
و يعطي الاب الطفل المحفز 


الجزء الثاني:
نضع صورة انا ابغى داخل الملف و عندما يريد الطفل ان يطلب  سوف يضع الصورة التي يريدها و تقوم المدربة بوضع يدها على يد الطفل لاخذ صورة انا ابغى من الملف و تضعها على الشريط و تمسك يده ليأشر على الصور و قرأها


الجزء الثالث :
مرحلة الصفات
1-      يقوم الطفل بطلب شيء غير موجود وذالك من خلال مساعدة الطفل في الطلب اول مره شيء يكون غير موجود في المكان

2-      ان يطلب الاشياء الموجودة والغير موجوده بان يذهب الى كتاب التواصل ثم يكون شريط جمل يضم بطاقه انا ابغى وبطاقه صفه وبطاقه معزز ثم يبادل الشريط وان يستخدم  التلميذ العديد من بطاقات الصفات ويجمع الصفات مع بعض ليكون جمل تضم اكثر من ثلاث بطاقات


No comments:

Post a Comment