Monday, September 15, 2014

بيكس المرحله 3 - PECS phase 3

المرحلة الثالثه:


الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور المقدمة له على الملف

إن الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو أن ” يطلب الطفل ما يحبه من خلال التوجه إلى ملف التواصل , واختيار صورة الشيء الذي يريده من بين عدة صور , ويتوجه بها إلى المدرب ويعطيه الصورة ”(يتعلم الطفل التمييز بين الصور )


أ_اختيار الرمز المناسب للمرحلة الثالثة:
أنواع الرموز مرتبة من الأسهل إلى الأصعب :
1.مجسمات صغيرة .                 
2.صورة فوتوغرافية
3.رسمه ملونة .
4.رسمة غير ملونة 
5-كلمة مكتوبة .


    
الجزء الاول

تبدأ المرحلة الثالثة باستخدام صورة لشيء يريده التلميذ ( يحبها )  وصورة أخرى لشيء لا يريده ( يكرها ) وبذلك يتعلم التلميذ انه عندما يعطي صورة محدده ينتج عن ذلك الحصول على شيء يريده بينما تؤدي الصورة الأخرى الحصول على شيء لا يريده

1-يضع المدرب صورتين على كتاب التواصل ويحاول لفت انتباه الطفل
2_:يختار الطفل احدى الصورتين ويعطيهاللأب او الام 
3_النتيجه:يحصل التلميذ على الشيء الذي طلبة اذا اعطى الصوره الصحيحه و اذا اعطى الصورة الخاطئه نعطيه الشي الذي لا يحبه 
4- اذا عصب الطفل نقوم بمساعدته لإختيار الصوره الصحيحه 
5- و نعطيه الشيْ المرغوب 
6- و يجب تبديل مكان الصوره حتى لايحفظ الطفل المكان فقط 

 الجزء الثاني

التميز بين صورتين لشيئين معززين ( يحبه الطفل )


يكون الام معاها المعزز او فوق رف اذا اراد اخذه تقوم الام او الاب بمساعدته جسديا او لفظيا  مثل المرحله السابقه 



اختبارات الاستجابة
  •      اترك الطالب أن يأخذ الموضوع المطلوب بعد أن يعطيك الصورة, وهذا يقدم لك الدليل فيما إذا كان الطالب قادراً على الربط ما بين الصورة والشيء الذي يمتلكها.
  • بمجرد أن يتعلم الطالب النظر إلى الصورة والتميز بينها, أبدأ بإضافة صور أكثر إلى اللوحة, كي يتعلم الطالب أن يختار من بين العديد من الصور.
  • استمر بعمل هذا حتى يتمكن الطالب من التمييز ما بين 1 – 20 صورة
  • بإمكانك أيضاً أن تبدأ بوضع الأشياء المفضلة بعيداً عند متناول الطالب كي تزيد من فرصة الاختيار والطلب.
  •      الطالب الآن جاهز من أجل الانتقال إلى المرحلة الرابعة بمجرد أن يكون قادراً على التمييز بين العديد من الصور وقادراً على اختيار أو طلب ما يفضله من بين مجموعة من الصور.


قبل الانتقال إلى المرحلة الرابعة , ينبغي على الطفل أن:

         يطلب ما يريده من عدة أشخاص.
          يطلب مل يريده في عدة أماكن كالمنزل والمدرسة وفي أي مكان آخر .
         يحمل ملف التواصل معه أينما ذهب .
         يختار الصورة المناسبة من بين عدة اختيارات .
         يفهم الرسوم ذات الحجم الصغير حتى وإن كانت باللونين الأبيض والأسود .
         يطلب الأشياء من تلقاء نفسه ولا يعتمد على المدرب أو أي شخص آخر لتذكيره بذلك .


1 comment: